عاش حي “التوتة” بمدينة تطوان، خلال الساعات القليلة الماضية، على وقع استنفار طبي وأمني لافت؛ إثر تسجيل وعكة صحية جماعية لثلاثة أشخاص، يشتبه في ارتباطها بحالة تسمم غذائي عقب تناولهم لمشروب محلي شعبي معروف باسم “زعزاع” داخل إحدى المحلبات الشهيرة بالمنطقة.
وتشير المعطيات المتطابقة المستقاة من كواليس الواقعة، إلى أن الضحايا الثلاثة نقلوا على وجه السرعة صوب قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي سانية الرمل بتطوان، تلو ظهور أعراض صحية طارئة ومفاجئة عليهم، تمثلت في آلام حادة واضطرابات هضمية استدعت رعاية طبية فورية. وأكدت المصادر الطبية أن المصابين خضعوا للفحوصات والإسعافات البروتوكولية اللازمة، حيث غادروا مرحلة الخطر وتوصف حالتهم الصحية الحالية بالمستقرة دون تسجيل أي مضاعفات بليغة.
وجاء الإقبال المكثف على المحل المعني بالنظر إلى طبيعة الأسعار المنخفضة التي يعتمدها في تقديم العصائر والمأكولات الخفيفة؛ وهو المعطى الذي يثير عادة اهتمام شرائح واسعة من الزبناء والمستهلكين في الأحياء الشعبية.
وفور إخطارها بالحادثة، دخلت عناصر الدائرة الأمنية السادسة بتطوان على خط القضية؛ حيث باشرت تحقيقاتها الأولية عبر الاستماع إلى إفادات الضحايا لتحديد الظروف والملابسات الكاملة المحيطة بالواقعة، في انتظار إخضاع صاحب المحل المعني للاستنطاق، والتحقق الفني والبيطري من مدى التزامه بمعايير السلامة الصحية، شروط حفظ الصحة، وتخزين المواد الأولية المعمول بها قانونا.
وقد خلفت النازلة موجة من التوجس والقلق في صفوف ساكنة الحي، وسط نداءات متزايدة لجمعيات حماية المستهلك بضرورة تشديد دوريات المراقبة الصحية على المحلات والمأكولات الخفيفة، لتفادي أي ارتدادات قد تمس بالسلامة العامة للمواطنين.


