الأكثر مشاهدة

القضاء الكندي يدين هشام جيراندو بغرامات ثقيلة لفائدة والي أمن تطوان ومسؤول قضائي بالبيضاء

أصدرت المحكمة العليا في مقاطعة كيبيك الكندية (دائرة مونتريال)، حكما قضائيا يقضي بإدانة صانع المحتوى على يوتيوب، هشام جيراندو، لصالح كل من جمال لحرور، نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بالدار البيضاء، ومحمد الوليدي، والي أمن تطوان.

وقضى منطوق الحكم الصادر عن الهيئة القضائية الكندية، بإلزام المدعى عليه بحذف جميع المقاطع المرئية والتسجيلات المنشورة على المنصات الرقمية العامة، والتي اعتبرتها المحكمة ذات طبيعة تشهيرية في حق المسؤولين القضائي والأمني المغربيين. كما فرض القرار منعا دائما على المعني بالأمر يمنعه من بث أو نشر أي محتويات مستقبلية تمس بسمعة المشتكيين بشكل مباشر أو غير مباشر.

وعلى الصعيد المالي، ألزم القضاء الكندي هشام جيراندو بدفع تعويضات مالية قدرها 50 ألف دولار كندي لكل واحد من المشتكيين (ما يناهز 335 ألف درهم مغربي) كجبر للضرر عن المساس بالسمعة، تضاف إليها 50 ألف دولار كندي أخرى عن الأضرار المعنوية وما رافقها من إزعاج واضطرابات، ليصل المجموع الإجمالي المستحق لكل طرف إلى 105 آلاف دولار كندي، مع احتساب الفوائد القانونية والتعويضات التكميلية الجبرية وذلك بأثر رجعي يبتدئ من 12 يناير 2026.

- Ad -

وأشار القرار القضائي إلى منح هيئة الدفاع عن الطرف المدعي صلاحية تبليغ المدعى عليه بنسخة رسمية من الحكم في غضون عشرة أيام من تاريخ صدوره لاستكمال الإجراءات القانونية المعتمدة.

يذكر أن هذا الحكم يعد الثاني من نوعه في مسار المتابعات القضائية للمدعى عليه بكندا؛ حيث سبق لمحكمة كيبيك أن أدانته في يوليوز 2025 في ملف تشهير مماثل، قضى بأدائه مبلغا ماليا يفوق 164 ألف دولار كندي (حوالي 1.1 مليون درهم) لفائدة عادل سعيد لمرطي، المحامي بهيئة الدار البيضاء.

مقالات ذات صلة