الأكثر مشاهدة

مهاجرون يستولون على مركب صيد بأكادير.. والنهاية في عرض البحر قرب إسبانيا

أكد كونسورتيوم الطوارئ والإنقاذ بجزيرة لانزاروتي الإسبانية المعطيات المرتبطة برصد واعتراض سفينة صيد مغربية في عرض المحيط الأطلسي، معلنا أن الأمر يتعلق بمركب صيد جرى السطو عليه وسرقته انطلاقا من ميناء مدينة أكادير بالمملكة المغربية، لاستغلاله في عملية هجرة غير نظامية صوب ثغور الأرخبيل الكناري.

وفي تصريحات رسمية أدلى بها لوكالة الأنباء الإسبانية “يوروبا بريس” (Europa Press)، أوضح المدير التنفيذي لكونسورتيوم الطوارئ بجزيرة لانزاروتي، إينريكي إسبينوزا، أن السفينة المعنية كانت تقل على متنها 11 مهاجرا من جنسيات أجنبية، مشيرا إلى أن خافرة الإنقاذ التابعة لمصالح السلامة البحرية نجحت في إتمام عملية قطر المركب وإيصاله إلى اليابسة بميناء “أريثيفي” (Arrecife) في حدود الساعة الحادية عشرة والنصف من ليلة الأحد.

وتعود تفاصيل التدخل الميداني إلى رصد مركز تنسيق الإنقاذ البحري في “لاس بالماس دي غران كناريا” لنداء استغاثة آلي (اتوتوماتيكي) صادر من قارب الصيد بعدما بات تائها وفي حالة خطيرة بعرض المياه. وعلى الفور، تم استنفار طائرة استطلاع تابعة لجهاز “ساسيمار” (Sasemar) تولت مسح المنطقة وتحديد الموقع الجغرافي الدقيق للسفينة على بعد 70 ميلا بحريا من السواحل الإسبانية، حيث جرى تأمينها ومواكبتها مؤقتا بواسطة سفينة تجارية كانت تمر بالقرب من الموقع.

- Ad -

وعقب تحديد الإحداثيات، انطلقت سفينة الإنقاذ المتخصصة “آل ناير” (Al Nair) من الميناء العسكري صوب الهدف، حيث باشرت الطواقم الطبية والإغاثية تقديم الدعم الأولي للمهاجرين الأحد عشر الذين كانوا في حالة ملاحية حرجة نتيجة توقف محرك السفينة، قبل أن يتم ربط المركب المسروق وسحبه بنجاح نحو الميناء لتبدأ السلطات الأمنية الإسبانية تحقيقاتها المعمقة في كواليس سرقة القطعة البحرية والجهة المنظمة للرحلة.

مقالات ذات صلة