أطلق النجم السويدي المعتزل زلاتان إبراهيموفيتش تصريحات نارية ومثيرة عقب انتهاء مباراة جنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية في منافسات كأس العالم، موجها انتقادات لاذعة للكرة الأوروبية، ومثنيا في الوقت ذاته على التطور التكتيكي للمنتخبات الأفريقية، وفي مقدمتها المنتخب الوطني المغربي.
وفي معرض تحليله لواقع المنافسة المونديالية، اعتبر إبراهيموفيتش أن تأهل المنتخب المغربي وجنوب أفريقيا إلى الدور الموالي يمثل رسالة واضحة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بضرورة رفع حصة المقاعد الممنوحة للقارة السمراء في النهائيات، مؤكدا أن غياب منتخبات مثل نيجيريا يفقد البطولة نكهة خاصة.
هجوم على الملل الأوروبي وإشادة بالأسود
ووصف النجم السويدي أسلوب اللعب في القارة العجوز بـ “الممل”، نظرا للاعتماد المفرط على التمريرات الخلفية والتعقيدات التكتيكية المبالغ فيها. وفي المقابل، أشاد بالهوية الهجومية المباشرة للمنتخبات الأفريقية التي تبحث عن الشباك فور استعادة الكرة.
وخص زلاتان “أسود الأطلس” بإشادة تكتيكية فريدة، مصنفا المنتخب المغربي كأفضل فريق أفريقي في عملية الاستحواذ على الكرة والتحكم في ريتم المباريات، في حين وصف منتخب “البافانا بافانا” بالأفضل في تنفيذ الهجمات المرتدة السريعة والقاتلة.
ولم يتردد إبراهيموفيتش في التنبؤ بوصول أحد المنتخبات الأفريقية إلى المربع الذهبي (نصف النهائي) خلال هذه النسخة المونديالية بالنظر إلى المستويات المقدمة، مضيفا بأسلوبه الساخر والمعهود: “يجب أن تكون أفريقيا هي الأفضل، كان ينبغي على مبابي أن يمثل الكاميرون، وعلى أوليز أن يلعب لنيجيريا”، مختتما حديثه بمتمنياته بالتوفيق لجميع سفراء القارة السمراء في هذا المحفل العالمي.


