الأكثر مشاهدة

بشرى سارة لساكنة الشمال.. دراسة رسمية لإطلاق طريق سيار بين الحسيمة وتطوان

زف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، مستجدات تنموية بارزة تهم البنية التحتية والربط الطرقي بأقاليم شمال المملكة والريف؛ حيث أعلن بشكل رسمي عن إعطاء شارة الانطلاقة لإنجاز الدراسة التقنية الخاصة بمشروع الطريق السيار الذي سيربط بين مدينتي تطوان والحسيمة.

وأوضح المسؤول الحكومي، في معرض جوابه عن أسئلة البرلمانيين خلال جلسة عمومية بطلب من مجلس النواب، اليوم الإثنين 22 يونيو 2026، أن الاستراتيجية الحالية للوزارة تضع في مقدمة أولوياتها تعزيز المحاور الطرقية التي تربط بين الأقاليم، نظرا لبلورتها دورا محوريا في تيسير الحركية المجالية، وتحفيز القوة الجاذبة للاستثمارات الاقتصادية، فضلا عن تنزيل مقومات العدالة المجالية والترابية بين مختلف المناطق.

وكشف الوزير بركة في حديثه أمام المؤسسة التشريعية أن تحديث وتوسيع عدة محاور طرقية أساسية بالشمال، وفي مقدمتها استكمال تهيئة الطريق الساحلي الاستراتيجي الممتد بين تطوان والحسيمة، قد انفتح بشكل إيجابي على قنوات تمويل دولية هامة؛ مما سيسرع منوتيرة الأوراش الهيكلية الجارية.

- Ad -

وعلاقة بالجدل الدائر حول تماطل أوراش المحور الطرقي الرابط بين تطوان وشفشاون، أقر وزير التجهيز والماء بوجود تأخر في التنفيذ، مبرزا أن برمجة إقامة سد صغير بالمنطقة كان وراء عرقلة وتأخير الدراسات والأشغال الميدانية السابقة. وأكد نزار بركة أن الوزارة تحركت بصرامة لتدارك هذا الوضع، حيث تقرر رسميا إطلاق الشطر الأخير والنهائي من الأشغال خلال الأسبوع الجاري لضمان إنهاء المشروع في أقرب الآجال.

مقالات ذات صلة